جامعة مؤتة الطقس

الطراونة يلتقي مجلس محافظة الكرك

 

​اكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة على اهمية اللقاءات والتشاور بين مجلس النواب ومجالس المحافظات لمناقشة ابرز القضايا التي تهم المواطنين وايجاد الحلول لها.

 

وقال الطراونة خلال لقائه رئيس واعضاء مجلس محافظة الكرك بحضور العين حماد المعايطة والنائب هيثم الزيادين بان هناك تشوه في قانون اللامركزية ويحتاج ذلك الى اعادة النظر بالقانون واجراء تعديلات عليه تمشيا مع رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظة الله ومجالس المحافظات بحاجة الى استقلال اداري ومالي  لان التجربة.

وبين ان مجلس النواب مع مجالس المحافظات لتكون ادارة محلية مستقلة لتقديم الخدمات للمواطنين.

واضاف الطراونة بانه سيتم نقل جميع مطالب مجلس محافظة الكرك لدولة رئيس الوزراء ليصار الى تشكيل لجنة من الوزراء المعنيين لزيارة محافظة الكرك واللقاء مع مجلس المحافظة.

واشار رئيس المجلس الى اهمية الشراكة ما بين القطاع العام والخاص لتنمية المحافظات ومنها محافظة الكرك ومنها مشروع الصخر الزيتي الذي يعتبر من المشاريع الاقتصادية التي تعود بالفائدة على الاردن .

فيما يتعلق بموضوع التوطين في اللجون قال الطراونة لن يكون هناك توطين على مستوى الاردن وموقف الاردن ثابت في هذا الموضوع لن يتغير موقفه وطني مشرف اتجاة القضية الفلسطنية ولكن الاردن وطن بديل مهما كانت التحديات التي تواجة الاردن وهو الوحيد الذي يدافع عن القضية الفلسطينية.

وبين مشروع الصخر الزيتي في اللجون يعتبر من المشاريع الاستشمارية  التي تساهم في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة وان مجلس النواب يدعم المشروع بقوة.

وبخصوص شركة الجمل لقد انتهى الموضوع بالتعاون مع الوزراء المعنيين و بجهود اعضاء مجلس المحافظة الذي تابع الموضوع.

واكد الطراونة على اهمية التواصل بين مجلس النواب ومجالس المحاقظات لخدمة المجتمعات المحلية.

من جانبة اكد رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي على اهمية هذه اللقاءات مع السلطة التشريعية وقدم الشكر لرئيس مجلس النواب على هذه الدعوة.

وقال ان ابناء الكرك قد حملوا المجلس رسائل الى رئيس واعضاء مجلس النواب للنهوض بالواقع التنموي لمحافظة الكرك.

واشار المجالي الى  وجود طاقات و مؤهلات  ابداعية في مجلس الكرك بحاجة الى الدعم والعمل بروح الفريق الواحد.

وبين بان هناك ملفات هامه تواجة مجلس محافظة اهمها ملف الموازنة  وملف المنح والخارجية منوها ان موازنة الكرك لا ترتقي الى المستوى المطلوب وان الاسس والمعايير تفتقر الى العداله.

وبين المجالي اهم المعيقات التي واجهة تنفيذ مشاريع 2018 اهمها تخصم 35% من موازنة المحافظات و بطء في تنفيذ الدراسات و العطاءات بالاضافة الى تقديرات الكلف المالية للمشاريع.

وبين رئيس المجلس الى اهم مطالب اعضاء المجلس والمتمثلة بوسائل النقل وايجاد مقار رسميه للمجالس.

واكد بان مجلس محافظة الكرك تابع بشكل يومي قضية شركة الجمل للمحافظة على حقوق العاملين فيها وعدم الاستغناء عن خدماتهم مع زيادة خطوط الإنتاج.

 

واستعرض اعضاء مجلس محافظة الكرك التي التحديات والمعوقات التي تواجة المحافظة اهمها  مشروع الصخر الزيتي باعتباره مشروع وطني بالاضافة الى ان محافظة الكرك بحاجة الى الاستثمارات والمشاريع التنموية  للحد من من مشكلتي الفقر والبطالة ودعم الكرك بالمنح الخارجية  واعادة النظر بقانون اللامركزية  وزيادة حصة الكرك من مياه الديسي ومعالجة طريق الكرك/ الخرزة/ الاغوار الجنوبية الذي اطلق علية شارع الموت والإسراع في طريق كثربا الاغوار و صرفا الاغوار وزيادة عدد مقاعد الكرك في جامعة مؤتة الجناح العسكري.

وتحدث في اللقاء العين حماد المعايطة والنائب هثيم زيادين وقالوا ان الهم واحد وان مشاكل الكرك معروفة للجميع وعلينا جميعا نعمل يد بيد للنهوض بواقع الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظة الكرك  والعمل بجدية من اجل تنفيذ مشروع الصخر الزيتي.